مرام الاسلامي
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر

هنا تجد كل ما تريدة ان شاء الله

ويسعدنا كثيراً انضمامك لنا لنستفيد جميعاً وتستفيد .
مرام الاسلامي
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر

هنا تجد كل ما تريدة ان شاء الله

ويسعدنا كثيراً انضمامك لنا لنستفيد جميعاً وتستفيد .
مرام الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرام الاسلامي

أســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلامى اجتماعــــــــــــــــــــــــــــى شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
من مرام الى الاخوه فى المنتدى السلام عليكم جميعاً ارجو منكم ان تهتموا ببيتكم الثانى ولا تتركوه وحيدا وعمروه بذكر الله وبمحبتكم وسلامى الحار اليكم احبتى فى الله  وكل عام وانتم بخير

 

 مسائل للنساء العـــــــورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرام
الادارة
الادارة
مرام


رقم العضويه : 1
انثى

عدد المساهمات : 1824

نقاط : 40812

العمر : 32

الموقع : أرض الله الواسعة وفي قلب اهلي وأحبابي

العمل/الترفيه : طالبة


مسائل للنساء العـــــــورة  Empty
مُساهمةموضوع: مسائل للنساء العـــــــورة    مسائل للنساء العـــــــورة  Icon_minitime1الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 14:38

مسائل للنساء العـــــــورة  0812091123211zOv
مسائل للنســـــاء

العـــــــــــــــورة
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
للشيخ / محمد فرج الأصفر
العورة هي ما يجب تغطيته و يقبح ظهوره و يستحي منه أو ما يعيب الإنسان ظهوره ؛
و قد سمى الله كشف العورة فاحشة في قوله عن الكفار :
{وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ}
الأعراف / 28
و كانوا يطوفون بالبيت عراة و يزعمون أن ذلك من الدين ؛
فكشف العورة و النظر إليها يجر إلى شر خطير ووسيلة إلى الوقوع في الفاحشة و هدم الأخلاق ؛
كما هو مشاهد في المجتمعات المتحللة التي ضاعت كرامتها و هدمت أخلاقيتها فانتشرت فيها الرذيلة و عُدمت فيها الفضيلة ؛
وستر العورة إبقاء على الفضيلة و الأخلاق ؛ ولهذا يحرص الشيطان على إغراء بني آدم بكشف عوراتهم كحرصه على التفريق بين الزوجين و قد حذرنا الله منه في قوله :
{يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا}
الأعراف / 27
فكشف العورات مكيدة شيطانية وقع فيها كثير من المجتمعات البشرية اليوم و ربما يسمون ذلك رقيا و تفننا .
(الملخص الفقهي | الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان)
إذا ,, الستر نعمة من الله على عباده و هتك الستر و إبداء السوءة عقاب من الله تعالى بدليل آية الأعراف السابقة ؛
فلما عصى آدم و زوجه حواء الله عز وجل عاقبهما بأن سلب منهما نعمة الستر فنزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما ؛
فالله تعالى يمتن على عباده بالستر مما يدل أنه نعمة و إذا أزيل الستر يعني ذلك زوال نعمة ؛
ولا تزول نعمة إلا عقابا .
و يجدر بنا هنا أن نضع ما يمكن تسميته ب قواعد عامة في اللباس إن صح التعبير :
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
أولا : إذا اختلف العلماء في حدود عورة اللباس فإن الحياء لا خلاف فيه .
ثانيا : اللباس في الإسلام له ضوابط شرعية معينة و ليس له شكل معين .
ثالثا : أمور اللباس لم ترد فيها نصوص كثيرة .
رابعا : أمور اللباس تخضع إلى العرف و عادات الناس ما لم تخالف الشرع .
خامسا : كان النبي صلى الله عليه و سلم في بداية بعثته يحب أن يوافق أهل الكتاب في هيئته و ذلك لأنهم أقرب للحق من مشركي العرب لكن عندما أمره الله بمخالفتهم ما عاد لموافقتهم في شيء .
سادسا : سنة النبي صلى الله عليه و سلم في اللباس و الهيئة أن لا يخالف قومه ,
سابعا : قاعدة فقهية إذا اجتمع مبيح و حاظر فإنه يغلب جانب المنع .
ذكرنا سابقا أن أمور اللباس لم ترد فيها نصوص كثيرة و على ذلك فإنه ليس هناك دليل مستند عليه لتحديد عورة المرأة أمام المرأة و ليس هناك إجماع في هذه المسألة ؛
و لكن القياس حجة يستغنى به و تؤخذ منه الأحكام فهو مصدر من مصادر التشريع ؛
فقد وردت الأدلة بأن عورة الرجل أمام الرجل من السرة إلى الركبة بالإجماع فحدد العلماء عورة المرأة قياسا على ذلك .
والعورة عورتان :
1- عورة نظر
2- عورة لباس
[1] عورة في النظر :
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
و هي المقصودة بأن الصحيح فيها بأن عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة ؛
فلا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة في هذه الحدود و لا يجوز للمرأة إظهارها إبتداءً ؛
فقد نهى النبي مسائل للنساء العـــــــورة  243 أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة و نهى الرجل أن ينظر إلى عورة الرجل ؛
والنهي يقتضي التحريم ؛
يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
( أخطأ كثير من الناس في فهم هذا الحديث فحملوه على أنه يجوز للمرأة أن تبدي عما سوى السرة إلى الركبة و الحديث ليس في [عورة] اللباس و إنما هو في [عورة] النظر)
انتهى كلامه رحمه الله
[2] عورة اللباس :
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
فلا بد أن يكون ابتداءً ساترا لما بين السرة إلى الركبة لأن هذه العورة التي نحن مأمورون بحفظها و يحرم إظهارها أو النظر إليها ؛
و اللباس كما أسلفنا يخضع للعرف ما لم يخالف نصا و يرجع فيه إلى عرف الصالحات ؛
قال تعالى : "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"
(199) الأعراف
و العرف المقصود به المتعارف عليه من الأحكام الشرعية و لكن يدخل فيه عرف أهل البلد بشرط أن يكون متعارف عند العقلاء و الحكماء و الصالحين ؛
و هذا دليل أن العرف يرجع إليه في حال انعدام النص ؛
و في قصة هند عندما أتت تشتكي شح أبا سفيان فأرشدها رسول الله أن تأخذ من ماله ما يكفيها وولدها بالمعروف ؛
فدل على أن العرف يستند عليه في تشريع الأحكام بشرط أن لا يخالف شرعا .
و حدود اللباس لم يرد دليل على كيفيته لكن المتعارف عليه عند نساء الصحابة أنهن كن يرتدين القمص (جمع قميص) والخُمُر
فقد قال العلماء أن المرأة تظهر أمام المرأة ما تظهره أمام محارمها الرجال ؛
وهو ما ظهر منها حال المهنة (أي عملها في منزلها)
من الوجه و الرأس و موضع القلادة – و هو ما أحاط بالعنق – و اليد إلى الساعد و القدم و الساق (عند الحاجة)
قال تعالى:
{وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ... الآية}
النور / 31
فعدد الله عز و جل المحارم الرجال و عطف عليهم النساء و هذا دليل أن حكمهم واحد فيما تبديه المرأة لهم ؛
فلا تظهر المرأة أمام النساء إلا ما تظهره لمحارمها الرجال ؛
و ظاهر الآية يدل على أن المرأة تبدي أمام النساء ما تبديه أمام محارمها الرجال ؛
و تجدر الإشارة هنا إلى أن المرأة المقصودة بذلك هي المرأة الصالحة ذات الحياء و الدين و ليس أي أحد سواها ؛
لأن من النساء من قل حياؤها أو انعدم فلا ترى غضاضة في التعري أمام محارمها غير الزوج ؛ طبعا فهذه ليست أهلا بأن تُتبع أو تحتذى البتة ,
الخلاصة يمكن تقسيم أحكام عورة المرأة أمام المرأة إلى قسمين :
[1] ما يجوز للمرأة أن تراه من المرأة :
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
وفيه قاعدتان
القاعدة الأولى : "نهى النبي مسائل للنساء العـــــــورة  243 أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة "
والنهي يقتضي التحريم ؛
وهو يدل على أن المرأة إذا أبدت عورتها أمام مرأة أخرى فإنه يحرم على الأخرى النظر إليها بدليل هذا الحديث ؛
وهو لا يتكلم عن حدود اللباس أبدا كما بينا في كلام الشيخ العثيمين رحمه الله .
القاعدة الثانية : أن العورة عورتان عورة في النظر و عورة في اللباس .
[2] ما يجوز للمرأة أن تظهره أمام المرأة :
مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
ما تبديه المرأة أمام المرأة هو نفسه ما تبديه أمام محارمها من الرجال و الدليل قوله تعالى في سورة النور :
{وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ}
يقول الشيخ صالح الفوزان : " المرأة أمام المرأة يجب أن تستر ما تعارف الصالحات على وجوب ستره (أي ما يستحي الصالحات من إظهاره)"
أخيرا نذكر :
أن اللباس في الإسلام له ضوابط شرعية معينة و ليس له شكل معين .
أن أمور اللباس تخضع إلى العرف و عادات الناس ما لم تخالف الشرع .
والعرف هنا عرف النساء الصالحات ذوات الحياء و الدين و الإيمان
ولا مجال لإتباع الفاجرات السافرات قليلات أو عديمات الحياء .

مسائل للنساء العـــــــورة  3551_p126840
هذا و نحمد الله و نصلي و نسلم على نبينا الهادي رسول الله مسائل للنساء العـــــــورة  243
و ما كان من صواب فمن الله و ما كان من خطأ فمن نفسي و الشيطان ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maramaleslamy.ahlamontada.com
 
مسائل للنساء العـــــــورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مسائل للنساء الحياء
» مسائل للنساء لباس المرأه والحجاب
» اصمتى لتزيدى قوة وجاذبية.....(فوائدالصمت للنساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرام الاسلامي :: اقسام الشريعه وعلومها :: المعامله فى الشريعه الاسلاميه-
انتقل الى: